المجلس الوطني السوري ينفي استعداده للموافقة على حكومة تقودها شخصية من النظام

المجلس الوطني السوري ينفي استعداده للموافقة على حكومة تقودها شخصية من النظام

باريس (ا ف ب)
اعلنت المتحدثة باسم المجلس الوطني السوري بسمة قضماني الثلاثاء لوكالة فرانس برس رفض المجلس اي حكومة وحدة وطنية تقودها شخصية من النظام، نافية بذلك ما اعلنه في وقت سابق الثلاثاء جورج صبرا وهو متحدث اخر باسم المجلس.
وقالت قضماني، مسؤولة العلاقات الخارجية في المجلس الذي يضم غالبية تيارات المعارضة السورية، من باريس "لم يكن واردا يوما تشكيل حكومة وحدة وطنية برئاسة عضو في نظام" الرئيس السوري بشار الاسد.
واضافت قضماني ان "تشكيل حكومة انتقالية مسالة واردة بالطبع لكن من المعارضة، لا ان يرأسها عضو في السلطة".
وكان عضو المجلس الوطني السوري جورج صبرا اكد لفرانس برس في بيروت صباح الثلاثاء ان المعارضة السورية مستعدة للموافقة على "شخصية من النظام" السوري لقيادة مرحلة انتقالية في البلاد.
وقال صبرا "نحن موافقون على خروج الاسد وتسليم صلاحياته لاحد شخصيات النظام لقيادة مرحلة انتقالية على غرار اليمن".
وردا على سؤال بشأن "الشخصية" من النظام التي يمكن للمعارضة ان توافق على ادارتها المرحلة الانتقالية، اجاب صبرا ان "سوريا مليئة بالشخصيات الوطنية وحتى من قبل الموجودين في النظام وبعض الضباط في الجيش السوري التي يمكن ان تلعب دورا" في هذا المجال.
وخلال مؤتمر صحافي، بدا المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو مرحبا بتصريحات جورج صبرا.
وقال فاليرو "كل ما يمكن ان يسمح بالتوصل الى نهاية اسرع لاعمال العنف (...) وتشكيل حكومة موقتة يصب في الاتجاه الصحيح".
ونهاية حزيران/يونيو، اتفق الاعضاء الخمسة في مجلس الامن الدولي (الولايات المتحدة، بريطانيا، فرنسا، الصين وروسيا) في جنيف على مبدأ مرحلة انتقالية مع حكومة جديدة تضم ممثلين عن النظام والمعارضة، من دون ذكر تنحي الرئيس السوري.
ومذاك، استرعى هذا الاتفاق تفسيرات متباعدة، اذ تعتبر واشنطن وباريس انه يعطي ضمانات لتنحي الاسد، في وقت تؤكد فيه موسكو وبكين اللتان تعارضان رحيلا قسريا للاسد، ان مصير سوريا مسألة تعود للسوريين.
COPIADO : http://www.afp.com/pt

Nenhum comentário:

Postar um comentário

Postagem em destaque

Ao Planalto, deputados criticam proposta de Guedes e veem drible no teto com mudança no Fundeb Governo quer que parte do aumento na participação da União no Fundeb seja destinada à transferência direta de renda para famílias pobres

Para ajudar a educação, Políticos e quem recebe salários altos irão doar 30% do soldo que recebem mensalmente, até o Governo Federal ter f...