ايران: حماس ليست مدعوة الى قمة عدم الانحياز في طهران

اخبار

ايران: حماس ليست مدعوة الى قمة عدم الانحياز في طهران

طهران (ا ف ب)
اكد الناطق باسم قمة عدم الانحياز محمد رضا فرقاني ان حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة ليست مدعوة الى القمة التي ستعقد في 30 و31 آب/اغسطس في طهران.
وقال فرقاني ان "الجمهورية الاسلامية لم ترسل حتى الآن اي دعوة رسمية الى رئيس وزراء حماس" في غزة اسماعيل هنية، نافيا بذلك اعلان المتحدث باسم هنية ان الاخير مدعو الى المؤتمر وسيحضره.
واضاف ان "وحده الرئيس الفلسطيني محمود عباس دعي الى القمة" بوصفه الممثل الرسمي للكيان الفلسطيني الذي يعتبر احد اعضاء حركة عدم الانحياز.
وهدد عباس السبت بمقاطعة القمة التي تعقد في طهران اذا حضرها هنية، في بادرة جديدة على توتر العلاقات بين السلطة الفلسطينية وحكومة حماس.
وكان المتحدث باسم الحكومة المقالة في غزة اعلن السبت ان هنية قرر حضور قمة دول عدم الانحياز بناء على دعوة الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد.
واوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهمانبرست ردا على سؤال لفرانس برس حول دعوة هنية الى القمة ان "السيد هنية تلقى دعوة باعتباره ضيفا خاصا فقط".
وقال طاهر النونو الناطق باسم رئيس الحكومة المقالة لفرانس برس في غزة ان هنية "سيشارك في قمة طهران تلبية لدعوة الرئيس (محمود) احمدي نجاد بصفته رئيس وزراء منتخبا من الشعب الفلسطيني وندعو لاحترام ارادة شعبنا واختياره الديموقراطي" بعد الانتخابات التشريعية في كانون الثاني/يناير 2006 حتى وان قرر عباس مقاطعتها.
ولم يصدر عن السلطات الايرانية اي توضيح لاسباب تغيير موقفها.
ويدعم النظام الايراني الاسلامي حركة حماس التي ترفض الاعتراف بدولة اسرائيل.
وهي المرة الاولى التي يزور فيها عباس ايران بوصفه رئيسا للسلطة الفلسطينية.
ويزور قادة حماس ايران بانتظام. وكان مرشد الجمهورية الاسلامية اية الله علي خامنئي خص هنية باستقبال حار في شباط/فبراير لدى زيارته طهران وحذره من اي تسوية مع الفصائل الفلسطينية المعتدلة المستعدة لقبول قيام دولة فلسطينية الى 
COPY  http://www.afp.com/ar/news/topstories

Nenhum comentário:

Postar um comentário

Postagem em destaque

Ao Planalto, deputados criticam proposta de Guedes e veem drible no teto com mudança no Fundeb Governo quer que parte do aumento na participação da União no Fundeb seja destinada à transferência direta de renda para famílias pobres

Para ajudar a educação, Políticos e quem recebe salários altos irão doar 30% do soldo que recebem mensalmente, até o Governo Federal ter f...